غرائب وعجائب عالم الطبيعة ( الكهوف والمغارات )

غرائب وعجائب عالم الطبيعة ( الكهوف والمغارات )

سأتكلم اليوم عن الكهوف والمغارات إحدى عجائب الطبيعة التي تمد عقل الإنسان بكل ما هو غريب وعجيب وتثبت لله وحدانيته وأنه خالق الكون ومدبر الأمور ، ومن تأملها لا يسعه إلا أن يوحد الله عز وجل ويعبده دون سواه
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحي ويميت وهو على كل شيء قدير .
وسأبدأ بتكلم أولا عن :
تعريف الكهوف .
أسباب استخدام الكهوف من قبل الإنسان .
بعض المعلومات عن ساكني الكهوف.
لماذا تكونت ؟
أشهر الكهوف .
أنواع الكهوف .
وسأتحدث عن نوع من الأنواع .
وسأتحدث بعد ذلك عن بعض أشهر الكهوف .
والآن سندخل لصلب الموضوع الذي أعدته لكم وأرفقته ببعض الصور لتلك الكهوف .

تعريف الكهوف :
الكهوف هي عبارة عن فجوة ذات فتحة في الصخر يزيد قطرها على 5 ـ 15 ملم.الكهوف إحدىالمكونات الطبيعية التي تكون في ظل ظروف جيولوجية معينة ،وتسمى بالمتاحف الجيولوجيةالمخبأة في باطن الأرض، ويتواجد الكهوف غالبا في التراكيب الجيولوجية السطحية) الجبال) وتحت السطحية( السهول والصحاري) المكونة من صخور الكلسية مثل صخور(حجرالكلس ، الجبس ، الدولومايت وغيرها) ، وهي كنوز طبيعية وجزء من التراث الطبيعي والبيئييتطلب ضرورة حمايتها .
يطلق على العلم المختص بدراسة الكهوف سبيليوجي (Speleology) وهو علم يعتمد على الجيولوجيا والهيدرولوجيا (علم المياه) وعلم الأحياء والآثار .
المغارات :
كهوف ومغارات عميقة في الأرض، نتجت عن تسرب مياه الأمطار، مغارات وسراديب تحت الأرض، وتعد إحدى عجائب الطبيعة وغرائبها في الصحراء، بهرت من شاهدها من الرَّحالة والمستكشفين، تكونت بفعل ذوبان التربة الهشة التي بين الصخور الصلبة حتى صارت مغارات كالشقوق، يذهب بعضها في الأرض إلى عدة كيلومترات، وقد يتصل بعضها ببعض، وأصبحت مجاري لمياه السيول في باطن الأرض, وعلى مر السنين توسعت هذه المجاري لتصبح كالأنفاق، تتسع، وتضيق، وتلتوي في باطن الأرض، مكونة سراديب طويلة.
أسباب استخدام الكهوف من قبل الإنسان :
عرفت الكهوف منذ القدم على أنها الملجئ والملاذ الأول للإنسان الأول الذيكان يسكنها لتقيه تقلبات الطقس وتغيرات الطبيعة وأخطار الضواري والزواحف والحشرات، كما استخدمت الإنسان الكهوف لتخزين المواد ، وأخرى استخدمت كملاجئ حرب.كما كانالكهوف الموجودة في المناطق الصحراوية مثل السعودية ملاذا آمنا للمسافرين من حرالشمس ومن برودة الجو ومن عواصف الرياح( كثبان رملية) ، إضافة إلى إمكانية احتواءالكهوف على الماء في المناطق الصحراوية.
بعض المعلومات عن ساكني الكهوف :
لقد سكنها الإنسان الأول في القدم قبل أن ينشأ المباني والمنازل .
وتحتوي بعض الكهوف على بعض أنواعالطحالب والسرخسيات والفطريات والبكتريا مع وجود مستعمرات للثدييات والأسماكوالحشرات. دب الكهوف العظيم الذي كان طوله أكثر من ثلاثة أمتار هو اكبر الثديياتالتي سكنت تلك الكهوف والمغارات ، أما في العصر الراهن فلم يعد يسكن تلك الكهوف سوىالثدييات الصغيرة مثل الخفافيش ، حيوانات برمائية وبراغيث البحر التي تكيفت للعيش فيبيئة مظلمة.
لماذا وكيف تكونت الكهوف :

تتكون الكهوف من العمليات الجيولوجية و التي منها:
  • التفاعلات الكيميائية بين الصخور.
  • عوامل التعرية بسبب المياه.
  • القوى الكونية.
  • الضغط و العوامل الجوية.
  • الأحياء الدقيقة.
أنواع الكهوف :
الكهوف الأولية : هي الكهوف التي تكونت مع الصخور المحيطة بها في نفس الوقت. مثل:
  • أنفاق اللافا التي تتكون من النشاطات البركانية.
  • الكهوف البحرية التي تتواجد بمحاذاة السواحل في معظم دول العالم.
  • الكهوف الجليدية التي تتكون من عملية الذوبان في الجليد و تحت الأنهار الجليدية.
  • الكهوف المتحللة و التي تتكون من تحلل و ذوبان الصخور المكونة لها في المياه الجوفية المحملة بالأكسيد و الأحماض منها الحمض عضوي.
  • أشهر الكهوف في العالم :
    ورود الكهف(قصة أهل الكهف) في الآية 11 من سورة الكهف في القرآن الكريم الذي لم يحدد مكانه حتى الآن.
    تنتشرالكهوف في مختلف أنحاء العالم ومن أشهرها المعروفة في (بريطانيا، ايطاليا،فرسا،سويسرا، يوغسلافيا، ابغازيا ، سلطنة عمان ، ماليزيا، تركيا ، مصر، إيران ،كردستانوغيرها).
    أشهر الكهوف في بريطانيا موزعة على (المنديس) (وبيك ديستركت) و(يوركشايرالشمالية) أوفي جزيرة (جوار ) وأشكال المغارات البديعة في مناطق (فنجالز)و(يوركشاير) أما أعمال الحفر والتنقيب في كهف (ركنت) الكبير في منطقة (توركوري) فقدزودت العلماء بحقائق قيمة عن إنسان العصر الحجري وعن مخلوقات تلك العصور.
    توجد كهوفراية في ايطاليا وفيها بقايا إنسان ما قبل التأريخ وحيواناته ومن أشهر كهوف ايطالياوأكبرها في العالم هما هو كهف (هوجرتو) الذي تم اكتشاف 4 كم من ممراته ودهاليزهوكهوف (كستلانا) وهي أكثر الكهوف الايطالية إثارة للاهتمام لوجود كميات كبيرة من(الستالكتيتات) و(الستالجميتات) ذات الجمال الرائع والألوان الزاهية التي يتسيدفيها الألوان الأبيض والأسود والأحمر, فضلاً عن كهوف (كانيلوف) التي تحظى بشهرةواسعة بسبب تلونها وببقايا إنسان ما قبل التأريخ وحيواناته.
    كما يوجد كهوف رائعةومثيرة ومدهشة في فرنسا بسبب ما على جدارتها من نقوش يرجع تأريخها إلى 20000 ألف سنةخلت مثل كهف (تراوافرير) و(الإخوان الثلاثة) بالقرب من سانت جيرون رسم إنسان ما قبلالتأريخ على جدرانها الكثير من صور الحيوانات التي كان يصطادها كالثيران والنموروالدببة وكذلك هو الحال في كهف مونتسيان في البرانس,
    وهناك كهوف مماثلة في الولاياتالمتحدة وسويسرا ويوغسلافيا وابغازيا، جيورجيا ، سلطة عمان مصر ، السعودية، تركياإيران،ماليزيا وغيرها من دول العالم .
    وكهوف رائعة في كردستان مثل كهف شاندر ، هزارميرد،هوديان،وديان،بستون،بيخال،جوارستين، كيه لاتي في عقره، مسلتا،كيله شين،طوبزارة، جنديان وكهوف جبال رانية ،كهوف جبال( كارة متين، لينك، بيخير . وغيرها فيكردستان) .
    يعتبر كهف مجلس الجن في سلطنة عمان من أكبر الكهوف في منطقة الشرقالأوسط وثالث أكبر الكهوف الجوفية في العالم.
    و توجد الكهوف في سواحل البحار الذي تتكون بفعلتأثير الأمواج والتيارات البحرية والمد والجزر وما يحمله الماء من فتات الصخور ممايؤدي إلى تآكل الأجزاء الرخوة من التراكيب الصخرية الساحلية،ويكون تأثيرها شديداعندما تكون محملة بالفتات وعندما تؤثر على الصخور الغير المتجانسة التي تعمل علىتآكل الأجزاء الرخوة وتظل الأجزاء الصلبة بارزة مكونة تعرجات ومغارات ساحلية ،كماتكون المغارات على امتداد بعض مجاري الأنهار أثناء مواسم الفيضانات النهرية وخاصةفي الأنهار التي تجري في المناطق الجبلية المكونة من الصخور الكلسية، مثل الشبكةالنهرية في كردستان . يوجد الكهوف الحجرية الاصطناعية وهي عبارة عن محاريب حفرت علىجدران أو الأجراف الحجرية،ويسمى أكبرها بالمعبد كما هو في الصين.
    و سأتحدث عن تكوينات الكهوف من الداخل :
    تحمل المياه كمية من ثاني أكسيد الكربون، وهذا ما يجعلها تذيب الصخورالجيرية وتوسع المسام والتشققات التي تترسب عبرها، ومع مرور الزمن تتسع هذه المساموالتشققات إلى حد تشكل معه خنادقـ مغارات كهوفاً متعددة الأشكال وقد دعيت هذهالظواهر بالكارسات ( karst ) ولا تقتصر مظاهر الذوبان على الطبقات الداخلية، بل تظهر غالباً على سطح الصخورالجيرية، في أعالي الجبال، شكل فجوات وحافات باروه ومجاري ومنخفضاتمستديرة
    ومن أبرز المظاهر التي تنتج عن فعل المياه الجوفية في الكهوف، هي :
    النوازل الكلسية ( Stalactites )
    الصواعد الكلسية ( ( Stalagmites
    وتتكون هذه الصواعد والنوازل عندما يرشح الماء ببطء على جدران المغارات وسقوفها، حيث يأخذ عندئذ بالتجمع نقطة فنقطة، ويتبع ذلك انفصال كربونات الكالسيوم في الماء فيكوّن نوازل متدلية من السقف، وتتراكم الصواعد بشكل مماثل من القاع.

  •  صورة أحد الكهوف فيالمملكة ويلاحظ تكون الأعمدة الكلسية الساقطة والهابطة

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 موسوعه غرائب وعجائب
تصميم : ضا