متنوعات

متنوعات

- المرأة دائماً ضحية الخطأ الطبى .. نعل حديدى فى بطن مريضة ..

السيدة ( جاكلين مارتينيز ) تبلغ من العمر 39 عاماً أقامت دعوى فى محاكم نيس الفرنسية على الطبيب ( جان شارل ليسكو ) البالغ من العمر 48 عاماً والذى كان قد أجرى لها عملية جراحية فى مستشفى القديسة مريم .. وسبب الدعوى يعود إلى الخطأ الفادح الذى إرتكبه هذا الطبيب أثناء إجراء العملية فقد نسى فى بطنها نعلاً حديدياً لإحدى أدوات الجراحة بطول 39 سنتيمتراً وعرض 10 سنتيمترات ووزنه 900 جرام .
الغريب فى الأمر أن النعل سبب آلاماً مُبرِحة للمريضة بقى حوالى شهرين كاملين قبل إستخراجه !

* 50 عاماً فى الجبال
____________
ماذا تفعل لو أن أمك منعتك من الزواج بمن ترغب ؟
العجوز ( بانفيو ) من سكان آسيا الصغرى جاء إلى اليونان وسكن بها وأحب فتاة يونانية ورغب فى الزواج منها ولكن أمه ويبدو أنها متسلطة عليه كثيراً رفضت ومانعت هذا الزواج فما كان من الشاب إلا أن غادر المدينة وسكن أعالى الجبال وبقى هناك وحيداً حوالى خمس وخمسين عاماً .. إذا أراد أحد أقاربه زيارته فعليه قضاء مدة ساعتين سيراً على الأقدام ومتسلقاً الجبال للوصول إليه .. عاش الشاب الذى صار عجوزاً على منتجات أربعين خروفاً كان يمتلكها .

3 - ماذا تعرف عن الكوتشينة ؟
__________________
يذكر بعض المؤرخين أن ورق اللعب المعروف بالكوتشينة قد صُمم للترفيه عن نساء إمبراطور الصين فى القرن الثانى عشر الميلادى .
- أما الهنود الحمر فيقولون أن ورق اللعب إبتكرته زوجة مهراجا هندى لتشغل زوجها وتلهيهه عن نتف شعر لحيته .
- عموماً معظم التفسيرات التى قيلت كانت ورائها نساء ترغب فى الترفيه عن نفسها وأزواجها .

4 - إغاظة الجيران :
____________
فى ضواحى مدينة بوسطن الأمريكية رفع أحد المحلات التجارية دعوى ضد ربة بيت تُدعى ( جاكلين فورمان ) وطالبت المحكمة إسترجاع جميع الأجهزة الكهربائية التى كانت قد إشترتها السيدة المذكورة دون أن تسدد ثمنها ..
الجميل فى الأمر أن السيدة قد اشترت الثلاجة والغسالة ومكنسة ومجففاً للشعر وجهاز تحميص الخبز وتليفزيون ملون وفرشاة أسنان وكل هذه الآلات تعمل بالكهرباء والغريب أنه ليس فى منزلها وصلة كهرباء وعلى غرار جيرانها الموسرين ..
كانت المبررات التى ساقتها أمام القاضى والتى دفعتها إلى شراء هذه الأجهزة إنها أرادت أن تتباهى أمام جاراتها اللاتى يفاخرن دائماً بالأجهزة الموجودة فى منازلهن الفخمة .
الأغرب أنه بعد صدور الحكم عليها بالغرامة وإعادة الأجهزة أقنعت زوجها بشراء ألة حلاقة كهربائية حتى يتباهى بها أمام الجيران !!

5 - تبصر زوجها بعد 42 سنة
سيلفيا دكبرى من سكان بوسطن إستطاعت أن ترى بعينها .. بعد 42 سنة زواج أبصرت سيلفيا ولأول مرة زوجها .. حيث كانت تعيش حياة عمى كامل تقريباً .. وبعد أن أجرت جراحة متقدمة إستطاعت أن ترى النور ليكون أول طلب لها أن يكون زوجها هو أول شخص تبصره بعد أن يدخل النور إلى عينيها .

6 - تنام 43 سنة فوق قنبلة
فى مدينة برديانسك فى أوكرانيا وعندما زحف الجيش النازى عام 1941 على هذه المدينة سبق الزحف أمطار من القذائف والقنابل على المدينة .. صادف أن إستقرت إحدى هذه القنابل التى لم تنفجر فى منزل عجوز تُدعى ( ذينيدا ) تبلغ من العمر 74 عاماً .. بعد ان أحدثت تصدعاً وشرخاً فى السقف وفجوة عميقة فى غرفة نوم العجوز .. وبعد إندحار الجيش النازى أثر إنتهاء الحرب .. أسرعت السيدة بإبلاغ السلطات عن القنبلة التى لم تنفجر لكنهم لم يصدقوها .. وكتبت لهم مراراً دون جدوى فلم تجد ما تفعله سوى أن تنام فوقها لمدة 43 عاماً وبينما كان العمال يشرفون على مد أسلاك تليفونية تلقوا إشارة من المسئولين بوجود قنبلة لم تنفجر وبحثوا عنها ووجدوها وتدخلت قوات الجيش لإجلاء أكثر من 2000 شخص من منازلهم ثم فجروا القنبلة التى بلغ وزنها أكثر من خمسمائة رطل .. لكن يبدو أن الحظ قد إبتسم مؤخراً للعجوز .. فهى ستنام أخيراً فى شقتها بدون القنبلة التى ظلت معها 43 عاماً .

7 - سيدة تلد على الهاتف
وضعت سيدة إيطالية مولودة أنثى بواسطة الهاتف بعد رحلة عذاب وقلق فى قريتها البعيدة على جبال مدينة بولونيا فى الشمال .. فقد وصلت إلى مستشفى قريب من قريتها فى المساء وهى تشعر بآلام الولادة لكنها إكتشفت الحقيقة المرُة ، وهى عدم وجود قسم للولادة هناك .
قامت الطبيبة المختصة بالطب العام بالإتصال هاتفياً بطبيب التوليد الذى علم الطبيبة على الهاتف إجراءات عملية التوليد ، التى تمت بنجاح خلال 40 دقيقة .. أطلقت السيدة الإيطالية على طفلتها إسم ( الهاتف ) .

8 - سيدة تضع مولودها الأول وبعد شهر تضع الثانى
السيدة مصرية من قرية الحوامدية دخلت المستشفى عام 1984 وهى على أهبة الولادة فوضعت مولودها الأول ولدى معاينة الطبيب لها بعد الولادة إكتشف أنها تحمل فى أحشائها مولوداً آخر لكنه يلزمه شهر أو أكثر حتى يكتمل وتقوم بولادته ، هنا إكتشف الأطباء حقيقة أغرب من الخيال تحدث لأول مرة فى التاريخ .. وهى أن السيدة لديها جهازان أنثويان كاملان أحدهما أفرغ ما فيه والثانى ما يزال فى حالته الطبيعية يحمل فى أحشائه جنيناً آخر ... سبحان الله

9 - أجاثا كريستى فى الحمام :
الكاتبة الإنجليزية النابغة أجاثا كريستى كانت تستلهم أحداث قصصها البوليسية المثيرة التى أدهشت العالم وهى تسترخى فى حمام منزلها وإعتادت على ذلك كلما أرادت البحث عن قصة جديدة .

10 - فتاة تتزوج ستة أخوة
ستة أخوة جميعهم أحبوا الفتاة اللعوب ( بيتى هتون ) من ولاية أوهايو الأمريكية وطلب الستة يدها ولما لم تستطع بيتى أن تقطع برأى فى أيهم تختار قالت لهم : سأتزوجكم جميعاً ووافق كل واحد منهم على أن يتزوجها لمدة سنتين وبعد إنقضاء المدة يطلقها حتى يتزوجها أخوه الآخر .. وتم تنفيذ الإتفاق حتى جاء الدور على الأخ السادس الذى رفض أن يطلقها بعد إنتهاء العامين متمسكاً بها .. هنا علقت بيتى قائلة أنها أخيراً وجدت الشخص الذى يناسبها فهى كانت تريد شخصاً عنيداً وقوياً يساعدها على إتخاذ قرار الزواج !!

11 - زوجة رخيصة جداً
عام 1208 باع جزار إنجليزى من سكان مدينة هيرتفورد زوجته مقابل جنيه إسترلينى وأربعة شلنات وكأس من الخمر .. وإعتبرت صفقة رابحة للجزار أما الصفقة الأخرى فكانت أدنى من ذلك بكثير حيث باع أحد المفلسين الإنجليز زوجته وطفله مقابل أحد عشر شلناً فقط .

12 - مدينة بلا نساء
فى إقليم منغوليا الصينى تقع مدينة ( موتكن ) جميع من فيها من الرجال لا يوجد فيها أى إمرأة ولا يُسمح للسيدات الصينيات أن يتخطين حدودها .. نساء هذه البلدة يغادرونها كل عام للتجارة فى البضائع المختلفة ويعودون فى أيام محددة لأزواجهم ثم يغادرون المدينة مرة أخرى .. بقى أن نذكر أن المدينة هادئة جداً ذات شوارع نظيفة ومبان جميلة .

13 - حمام الحليب
عمدت 20 زوجة لمزارعى الأبقار فى ويلز ببريطانيا إلى الإستحمام فى 300 جالون من الحليب الطازج وهن يرتدين البكينى وذلك فى مظاهرة ضد بعض الإجراءات التى فُرضت على بعض المزارعين هناك .
*كانت المظاهرة فى مايو 1984 .

14 - أكبر عدد من القبلات :
فى يوم كرنفال الإتصال عن بُعد الذى جرى فى بريطانيا عام 1985 تمكنت الآنسة ( جوسميث ) من تسجيل رقم عالمى جديد عندما قامت بتقبيل 4726 شخصاً خلال 8 ساعات فقط .

15 - الكى :
قامت الأسترالية السيدة ( جين ياسين ) بإتمام أطول ماراثون لكى الثياب فقد إستمرت تقوم بالكى 89 ساعة و 32 دقيقة متواصلة دون توقف .

16 - قذف الفطائر :
الرقم القياسى مسجل بإسم السيدة الإنجليزية ( مارى كنيدى ) فقد تمكنت من قذف 80 فطيرة خلال دقيقة واحدة - أى بمعد واحدة كل 0.75 ثانية .

17 - صاحبة أكبر صدر :
إن أكثر إمرأة أنعمت عليها الطبيعة بأكبر صدر هى الممثلة المسرحية ( دوريس ويشمانى ) وكان عرض صدرها حوالى 73 إنشاً .. وكان صدرها هو نجم مسرحيتها ( الأسلحة المميتة ) وكانت تعرضه على الجمهور كل ليلة فى المسرح فى عام 1975 .

18 - أكبر أم فى العالم :
الرقم مسجل بإسم السيدة ( رث أليس كيستلر ) 1899 - 1982 وقد عاشت فى بورتلاند بالولايات المتحدة وقد أثبت أنها أنجبت وهى فى سن السابعة والخمسين .

19 - أطول وأقصر فترة حمل أطول فترة حمل بلغت 15 شهراً وكانت فى 27 يناير 1884 .. وأقصر فترة حمل كانت 174 يوماً فى عام 1949 حيث بلغ وزن الطفل 482 جرام وكان ذلك فى سان ديجو بالبرازيل حيث وُلد الطفل قبل موعده بحوالى 18 أسبوعاً .. لكنه عاش بصحة جيدة .

20 - أول عضوية برلمان لإمرأة
أول إمرأة تم إنتخابها لعضوية برلمان هى البريطانية مدام ( كونستانس جورمين ماركيفكر ) وتم إنتخابها لعضوية مجلس العموم عام 1918 .

21 - أسنان جديدة للمرة الثالثة :
نبتت لمدام ( كاترين ديمرس ) بمدينة هولشتاين بألمانيا أسنان للمرة الثالثة عندما كان عمرها 92 عاماً .

22 - 172 ساعة متواصلة فى الرقص :
والرقم بإسم إحدى الراقصات من جزيرة ( لوزون ) كبرى جزر الفلبين وظلت ترقص لمدة 172 ساعة متواصلة أى حوالى سبعة أيام ونصف تقريباً دون إنقطاع .

23 - المرأة الحلوب :
فى سنة 1925 ضربت إمرأة فى مدينة لوس أنجلوس الرقم القياسى بما قدمته من لبن ثدييها لمستودع يُحفظ فيه اللبن ليوزع ساعة الحاجة إليه .. فقد باعت من لبنها فى 11 شهراً مقداراً يبلغ 1318 لتراً وكانت ثمن الأوقية فى ذلك الوقت قرشين ونصف فجنت ربح قدره حوالى 7 جنيهات ونصف .

24 - وصية الزوجة .. شنق زوجها
أوصت الأمريكية مارى كوهيرى من ولاية نيوجيرسى لزوجها بدولارين فقط من ثروتها الهائلة وإشترطت فى وصيتها على زوجها حتى يحصل على الدولارين أن يتعهد بأن يحضر بثمنهما حبلاً يَشنُق به نفسه !!

25 - طلاق 4 مرات
طُلقت مس بيتر هوفمان أربع مرات أمام محكمة فى لوس أنجلوس وسبب ذلك مرده أنها كانت قد إعتادت أن تتصل بأمها كل ساعة لتبلغها أنها تتمتع بصحة جيدة .
_____________________

* المرأة والرجل علاقة متوترة
- فى غينيا : فى قبيلة ( تشامبولى ) الغينية النساء لهن نكهة غريبة وطرق جديدة فى العيش .. فالنساء يسيطرن على الرجال .. يخرجن هم فة الصباح إلى العمل فى المزارع والحقول ويبقى الرجال فى المنازل يرتبونها ويعزفون على القيثارة ويزينون البيوت بالزهور لإستقبال النساء والترفيه عنهن عند عودتهن إلى المنازل مساءاً .. الغريب فى أمر نساء هذه القبيلة أنهن يُظهرن إزدراءهن للرجال كونه لا يعرف إلا الخصام والثرثرة والإنقياد إلى عواطفه .

- فى الهند : تجبر كل إمرأة فى قبيلة ناجا فى الهند على تعليق أجراس صغيرة فى أطراف ثيابها بحيث تدق كلما تحركت وتسكت إذا وقفت وذلك لكى يعلم زوجها متى توقفت عن العمل فيعاقبها .

- عند الهنود الحمر : أعجب ما يذكر أن نساء الهنود الحمر فى أمريكا الجنوبية إذا ولدت المرأة لا ترقد فى فراشها مدة النفاس كما تفعل النساء عادة ولكن يرقد زوجها بدلاً منها والقصد من ذلك هو أن يخدع الأرواح الشريرة عن زوجته فلا تصيبها بسوء .

- شعب الباتاك :
يعيش فى أعماق جزيرة سومطرة وإشتهر بالقوة لكن رجاله مشهور عنهم الكسل .. ونساؤه هن اللاتى يقمن بكل الاعمال الشاقة بينما يجلس الرجال وهم يدخنون ويتحدثون فى كسل

حكايات وروايات عن زوجات المشاهير

حكايات وروايات عن زوجات المشاهير

رغم الدراسات المكثفة والإتجاهات المستحدثة من عام لآخر للوصول إلى سر إعجاب الرجل بالمرأة والمرأة بالرجل إلا أن هذا الغموض ما زال يكتنفه أسرار عدة .. نقدم هنا بعض من قصص غريبة وروايات عجيبة عن بعض أشهر زوجات المشاهير قديماً وحديثاً .. علنا نجد نقطة نرتكز عليها .. وعبرة نحفظها .. ودرساً نتقم منه .

مارتا فرويد


مارتا فرويد زوجة العالم الشهير سيجموند فرويد ، كانت تقضى معظم أوقاتها وراء الستار الذى يفصلها عن مكتب زوجها ، وتقوم بأعمال التريكو ، وهى تسمع أصواتاً غريبة وترى أشياء خيالية وأعمالاً غير واضحة يقف لها شعر رأسها لكنها كانت تجعل ذلك كله مادة للتسلية .. كانت ترى فى زوجها حالة غير شاذة ولم تره مجنوناً وغالباً ما كانت تساعده إذا ما أصابه إرتباك .

أديل هوجو

هى زوجة الشاعر الكبير فيكتور هوجو .. لكن كيف تعيش المرأة مع نجم متعطش دائماً للمجد أو مع رجل لا يكترث بأى شئ ولا يسعى إلا للمجد والشهرة .. لقد عانت أديل من الفراغ الفظيع منذ ليلة زفافها لهوجو .. وذلك نظراً لقسوته ومعاملته القاسية مما دفعها لخيانته مع الشاعر والناقد ( سانت بون ) الذى كان يومها مغموراً فى الوقت الذى كان زوجها يتمتع بأسمى مكانة فى فرنسا ولكنه كان يتجول فى أوروبا مع عشيقته ( جوليت درور ) ولم تتمكن اديل من عمل أى شئ يجذب زوجها إليها بسبب بساطتها وبلادتها .

جينى ماركس

كُتب على جينى ماركس أن تتزوج من كارل ماركس رغم إختلاف حياتهما ، فجينى من أسرة عريقة وغنية وكريمة ، أما كارل فكان فقيراً معدماً من أسرة كادحة كان يضطر إلى سرقة الأوانى الفضية ليبيعها فى الأسواق .. لكنه كان فى الوقت نفسه يتميز بنظرة ثاقبة فى دراسة علم صراع الطبقات والقضايا العالمية ، وكان سحر نظراته وتأثيره على جينى جعله فى منزلة رفيعة عندها .. وكانت تقبل منه ما يصدر عنه وتحملت فى سبيله الفقر المدقع وكل ألوان الإذلال ولم يكن ذلك حباً منها من أجل نصرة بوليتاريا ( عمال العالم ) .. وإنما من أجل عيون كارل ماركس وهياماً بشخصه .

زوجة سقراط

ربما تكون هذه الفتاة أكثر الزوجات تعاسة ، فلقد تزوجت أستاذها سقراط بعد أن هامت بحبه هياماً لا يوصف وهى لم تتجاوز الخامسة عشر من عمرها .. وكان سقراط لا يحب النساء .. وطبقاً لما كانت تقضى به شعائر الزواج عند الإغريق كان لابد من أن يغتصب سقراط زوجته أربع مرات .. لكنه أخيراً لفظها وإحتقرها ففقدت صوابها ولم يكن ذلك بسبب عدم مشاركته لها عاطفياً .. إنما بسبب رفضه لمجرد معرفته هذه المشاركة .

الما ماهلر

زوجة جوستاف ماهلر الموسيقى الشهير .. عاشت تعيسة طوال عمرها فلم تفهم أبداً أن الموسيقى قد تكون أقوى من الحب .. لقد زوجت نفسها للموسيقى الشهير علماً بأنه كان دائماً يصرخ فيها بأنه يكرهها ولا يحب إلا الموسيقى غير أنها كانت لا تعبأ بهذا الكلام وبقيت وفية له حتى مات .. وبعده تزوجت برسام ثم كاتب .. وهكذا إجتمعت الفنون الثلاثة فى حياتها .

غرائب عادات التجميل عند نساء العالم

غرائب عادات التجميل عند نساء العالم

1 - رقبة الزرافة : تتباهى النسوة من قبائل بورما بطول أعناقهن وهو موطن الجمال عند المرأة لديهم ولاشئ سواه ...
ولكى تصبح الرقاب أكثر طولاً وإغراءً تتفنن النسوة فى وضع حلقات حول رقابهن لتضغط عليها وتشدها إلى أعلى وكلما إستطالت وضعن حلقات جديدة لدرجة ان بعض الرقاب تصل فى بعض الأحيان إلى 40 سنتيمتراً .
لكن الأهم من ذلك أن النساء أصبحن لا يستطيعن التخلى عن هذه الحلقات ايداً ومرد ذلك إلى ضعف فى فقرات الرقبة .. لأنها تعتمد منذ البداية على ما يسندها فإذا ما تخلت المرأة عن هذه الحلقات تتقوس الرقبة وتنثنى وتؤ دى إلى الهلاك !!


2 - أذن مطاطة : من عادة قبيلة الكايان التى تسكن بورنيو أن يشقوا آذان الأطفال حتى خرقها تماماً ووضع عدة حلقات فى كل أذن حتى تتدلى حتى الكتف .. وكلما زادت المط والشد من خلال الأحمال المتزايدة من الحلقات الذهبية والفضية والنحاسية كلما زادت الفتاة جمالاً فى عيون قومها وربما ثروة خاصة إذا كانت الحلقان من الذهب أو الفضة .

3 - ضفائر رفيعة أمام العين : فتيات قبيلة الهوتنتون الأفريقية غالباً ما يُدلين ضفائرهن الرفيعة من الشعر أمام أعينهن حتى يصيبهن الحول .. فالحول فى نظرهن هو اساس الجمال .

4 - المئات من الحلقات فى الأذن : تضع المرأة فى قبيلة الجارو فى الهند عدة حلقات ذهبية فى آذانهن إذ تعتقد المراة أن الشياطين عند وفاتها يتسابقون للحصول على هذه الحلقات وسيتركون روحها تمر بسلام إلى الجنة .

5 - نساء جفسة : قبيلة جفسة إحدى قبائل تونس لنسائها عادات غريبة فريدة فهن يتزين بأكداس مكدسة من العقود والحلى التى يتباهين بها ولكن هذه الحلى ليست مصنوعة من الذهب أو الفضة بل هى من الخشب وقرون الماعز والزجاج وقشر بيض النعام ومن عاداتهن أيضاً أنهن يطلين شعورهن وأظافرهن وجلدهن بالحناء

غرائب وعادات الزواج عند نساء العالم

غرائب وعادات الزواج عند نساء العالم

1 - الزواج المشترك فى التبت :
من أقبح العادات السائدة فى بلاد التبت بالصين أنه إذا كان عدد من الأخوة يعيشون فى منزل واحد ، فإن أكبر الأخوة ينتقى إمرأة ويتزوجها وتكون مشاعة بينه وبين أخوته ويشتركون جميعاً فى مضاجعتها .
2 - فى بنجاب الهندية :
يشترك عدد من الأشخاص بعقد قرانهم على زوجة واحدة ويتفقون فيما بينهم على توزيع الايام وتخصيص الليالى فى الإستمتاع بهذه الزوجة التى يروق لها هذا الزواج وقد يبلغ عدد الأزواج أحياناً ستة أزواج أو ربما أكثر .. وإذا حملت الزوجة فيكون الولد الأول من نصيب أكبر الأزواج سناً والثانى للذى يليه وهكذا .
3 - الزواج عند الصينيين :
من غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما .. فإذا تم الإتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ثم يضعونها فى محفة خاصة ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها ، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها .
4 - الخطوبة فى التبت :
مقاطعة التبت لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعن إختيار الزوج للزوجة .. يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى إختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها .
5 -الزنا فى الهند :
فى قبيلة ( أربة ) الهندية المرأة التى لم تلد أبناء من زوجها .. يأمرها زوجها بإرتكاب الزنا الذى يتم بالتراضى بينهما .. أما قبيلة ( اليشرطية ) فإنهم يبيحون الزنا للضيوف فقط !!
وقبيلة ( تودا ) فى جنوب الهند لها طقوس غريبة فى الزواج أثناء الإحتفال بالعرس ينبغى على العروس الزحف على يديها وركبتها حتى تصل إلى العريس ولا ينتهى هذا الزحف إلا عندما يبارك العريس عروسه بأن يضع قدمه على رأسها .

6 - الزواج فى غينيا الجديدة :
من عادات الزواج هناك أن تسبح الفتاة فى بركة ماء وهى عارية تماماً فإذا قدم إليها أحد الحاضرين قطع ثياب تكون قد اعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تتناول القطعة تصبح على الفور زوجته .
7 - جنوب الهند أم العجائب :
فى مدينة بوندا يورجاس تختبر العروس عريسها بوضعه فى إمتحان قاس وصعب فهى تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العارى ، فإذا تأوه أو تألم من الكى ترفضه ولا تقبله عريساً لها وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة ، وإذا كان العكس تعتبره الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج .
8 - أندونيسيا :
يحظر على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق .
9 - الملايو :
من عادة الزواج فى ملايو أن الرجل إذا أحب فتاة فإنه يأتى ويمكث وينام فى بيت الحبيبة بعد موافقتها ويبقى ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها فإذا راقت له خلال هذه الفترة التجريبية عندها توافق عليه وتتزوجه .. أما إذا كان مخلاً بالأدب وصاحب أخلاق سيئة فإنها تطرده على الفور .
10 - جزيرة جرين لاند :
فى الأقاليم الريفية منها يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها إلى أن يوصلها إلى مكان الإحتفال .
11 - الباسفيك :
من عادات اهالى جزيرة هاوان أن يقدموا صداق المرأة الجميلة بعدد كبير من الفئران وتقل هذه الكمية حسب جمال العروسة .
12 - المهر العجيب فى جاوة :
أغرب وأعجب مهر فى العالم هو الذى يطلب من الأشخاص الراغبين فى الزواج فى جزيرة جاوة الغربية أن يقدم كل زوجين 25 ذنب فأر لإستصدار رخصة الزواج كما يطلب إلى الأشخاص الذين يطلبون تحقيق الشخصية أن يقدموا 5 أذناب .
حاكم جاوة فرض هذه الرسوم الغريبة فى سبيل القضاء على الفئران التى أصبحت خطراً يهدد محصول الأرز ..

13 - الزفاف فى بورما :
من طقوس الإحتفال بزفاف الفتيات فى بورما أن يأتى رجل عجوز ويطرح العروس أرضاً ويقوم بثقب أذنيها فإذا تألمت وتوجعت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذنيها دماً .. يتم كل هذا على إيقاع الفرقة الموسيقية التى تنهمك فى العزف كلما توجعت الفتاة أكثر .
14 - قبيلة جوبيس الأفريقية :
تُجبر العروس فى قبيلة جوبيس الأفريقية على ثقب لسانها ليلة الزفاف حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها .. بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه يتدلى منه خيطاً طويلاً يمسك الزوج بطرفه فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجت زوجها يكفيه بشّدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها .
15 - جزيرة تاهيتى :
تضع المرأة فى جزيرة تاهيتى وردة خلف الاذن اليسرى إذا كانت تبحث عن حبيب ... وتضع الزهرة خلف الأذن اليمنى إذا وجدته .
16 - جزيرة جاوة :
تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود وتغسل قدمى زوجها أثناء حفلات الزواج كدليل على إستعدادها لخدمته طيلة حياتها .
17 - جنوب المحيط الهادى :
أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيداً هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجريتو فى جنوب المحيط الهادى ففى تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج .

اللون الأزرق لمياه البحار (إعجاز علمى)


اللون الأزرق لمياه البحار (إعجاز علمى)




 



هل تعلم لماذا يظهر لون سطح البحار باللون الأزرق ؟




هل قالوا لك أنه بسبب مواجهته للسماء وأن صورة السماء عندما تنعكس على سطح الماء تظرهه بلونها وهوالأزرق؟
هل صدقتهم؟
أقولك حاجة أنا عملتها؟!
أنا أحضرت إناء ماء ووضعته بالخارج مواجها للسماء فلم يتلون سطح الماء باللون الأزرق
إذا فلماذا يتلون سطح البحار باللون الأزرق؟
هل تعلم؟
إن الإجابة فى قوله تعالى " أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور"(40)النور
هذه آية تشبيهية .. يشبه فيها المولى موقف الجاحدون لآيات الله كموقف الواقف فى قاع البحر العميق فلا يرى شيئاً أبداً .. ؛ بسبب الظلمة .. ، ومعنى كلمة " لجى " أى : عميق ..
والعلماء يقولون إن متوسط عمق البحار 4 كيلو متر ويصل عمق بعضها الى 11 كيلومتر ..
وأن قاع المحيط مظلم إظلام كامل فلا يصله شىء من النور أبداً ..
وأن ضوء الشمس عندما يصل إلى الطبقة الدنيا من الغلاف الغازى فإن 49 % من ضوء الشمس يتشتت .. ويرد إلى خارج هذه الطبقة .. والذى يصل الأرض هو 51 % فقط .. وهذه النسبة عندما تصل لسطح البحر ينعكس جزء ويُعين على انعكاسه الأمواج السطحية ..
ولم يكن العلماء يعلمون من أمواج البحر إلا الأمواج السطحية الى سنة 1955 م .. لم يكن أحد يدرك أن فى البحرهناك أمواج عميقة على الإطلاق ..
وقسموا هذه الأمواج السطحية إلى نوعين : أمواج تحدثها الرياح .. ، وأمواج تُحدثها ظاهرة المد والجزر .. والجزء الباقى من الضوء يبدأ فى التحرك داخل البحر .. وأول ما يبدأ يتحلل الى أطيافه السبعة الأحمر والبرتقالى والأصفر والأخضر والأزرق والنيلى والبنفسجى ..
وتبدأ هذه الأطياف تُمتص داخل الماء .. وأول ما يُمتص الطيف الأحمر (ظلمة اللون الأحمر) فلا يرى بعدها هذا اللون أبدا .. فإذا أُصيب غواص تحت 10 متر فإنه لا يرى دمائه رغم وجود ضوء عند هذا العمق إلا اذا سلط كشاف على بقعة الدم ليبدأ من جديد ظهور الطيف الأحمر فى محيط محدود حول الكشاف ..
وعند ثلاثين متر تبدأ ظلمة اللون الذى يليه .. ، وذلك على حسب الطول الموجى .. ووهكذا .. فهى ظلمات بعضها فوق بعض ..
وتظل هذه الأطياف تُمتص بالتدريج .. إلا أن الطيف الأزرق هو أخرهم فهو أكثرهم استمرارية .. ؛ ولهذا السبب فإن سطح البحر يبدو باللون الأزرق نتيجة لتشتت اللون الأزرق فى المائتين متر العليا .. وهذا التحلل الذى يحدث للضوء يستمر إلى عمق لا يتعدى 200 متر فقط تحت سطح البحر ..



 

وهذا النطاق يسميه العلماء منطقة الضوء .. وهى التى تثرى بالحياة وبعد ذلك تأتى طبقة تسمى شبه الضوء وتصل من 200 متر الى 100 متر تحت سطح البحر
ولكن العلماء اكتشفوا سنة 1955 أن هناك أمواج عميقة عند عمق 1000 وهذه الأمواج العميقة تفوق فى شدتها كل الأمواج السطحية بمئات المرات فى طول الموجة وفى شدتها" أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج" .. وهذه الأمواج العميقة تُحدث ظلمة عميقة فى أعماق البحر لدرجة أن الإنسان إذا وصل تحت 1000 متر وأخرج يده فلن يراها من شدة الظلمة
وهناك إعجاز آخر .. فقد كان العلماء يعتقدون أن الحياة تحت منطقة الضوء مستحيلة ولا يوجد كائنات إلا أنهم بعد أن وصلوا الى قاع البحر بأجهزة خاصة تبين لهم أن هناك كائنات حية وأن هناك ديدان يصل طولها الى 200 متر وأن الكائنات الحية هناك لها لون فوسفورى يجعلها مضيئة بذاتها أو جزء من جسده مضىء ولذلك كائن ينزل الى أسفل بدون مصدر ضوء فلن يراه أى كائن آخر فى قاع البحر" ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور
"



 
وهناك إعجاز آخر فى الأية الكريمة " والبحر المسجور"(6) سورة الطور
فتسجير البحر هو الذى يُكسب قاع البحر بعض الدفء حتى تعيش هذه الكائنات الموجودة فى القاع




سبحان من خلق فأبدع .. !

عجائب وغرائب الطبيعة

عجائب وغرائب الطبيعة

1 - بحيرة تتنفس :
يوجد فى نيوزيلاندة بحيرة كبيرة تبلغ مساحتها ثمانين كيلومتراً وعمقها أربعمائة متر .. هذه البحيرة ترتفع وتنخفض بنظام آلى كل خمس دقائق فهى تشبه صدر إنسان يتنفس بقوة .

2 - الأنهار الصغار
من بين الأنهار الصغار نهرين بين البصرة والأهوار قيل أنه يرتفع بعض الأوقات ثم ينقطع ثمانى سنين ولا يعرف عنه أحد شئ .. ونهر فى اليمن عند طلوع الشمس يجرى من الشرق للغرب وعند غروبها يجرى من الغرب للشرق .

3 - الجبال الطبيعية
إن جبل المقدس جبل شريف فنار تضئ فى الليل وتزورها الناس ويوجد جبل بالشام لونه أسود كالفحم ورماده أبيض يبيش الثياب وجبل سمرقند يقطر منه ماء فى الصيف يصير جليداً فى الشتاء وجبل الطور إذا حُفر بأرضه يُخرج حجارة كصورة الأدميين .

4 - أسوا البراكين
هو بركان فيزوف ويقع جنوب نابولى بإيطاليا وهو على هيئة خروط يصل إرتفاعه إلى 1300 متراً تقريباً ومحيط قاعدته 4 كيلومتر .. ويبلغ قطر فوهته حوالى 4 كيلومترات وأشهر ثوراته التى حدثت عام 79 م وإستمرت الحمم الملتهبة تقذف المدن حولها ثلاثة أيام حتى أفنت مدن بأكملها .. ثم ثورته عام 1631 أى بعد أسوأ ثوراته الأولى بحوالى 1500 عام ليقتل هذه المرة ما يزيد على 18 ألف شخص .

* اسوأ الزلازل المتسببة بالموت فى العالم :

أضخم أرقام الضحايا من جراء الزلازل هو ذلك الذى ضرب كل مدن البحر الأبيض المتوسط فى شهر يوليو 1201 والإحصاء المعاصر لعدد الضحايا يشير إلى 1100000 وثمة رقم غير مؤكد وهو 830000 فى الجزر الصينية ( شنيس - شانس - هونان) من جراء زلزال فى يناير 1556 - أما رقم الضحايا الأعظم فكان من زلزال تانفشان - شرق الصين وقد ضرب الصين فى عام 1976 وبلغت شدته 8.2 ريختر .. وكان أول رقم نُشر فى ذلك كان حوالى 65537 وقد عُدّل الرقم فيما بعد ليصل إلى 750000 .
والزلزال الأقوى الذى تسبب فى خسائر مادية وبشرية هائلة كان زلزال طوكيو ويوكوهاما حيث دمر 575000 منزلاً وقد قُدرت الأضرار المادية بـ 1000 مليون جنيه إسترلينى .

* أطول أنهارالعالم


أطول الأنهار فى العالم هو نهر ( الأمازون ) الذى يصب فى جنوب الأطلنطى ، ونهر النيل الذى يصب فى البحر الأبيض المتوسط ، وتم إكتشاف المصدر الحقيقى لنهرالأمازون فى عام 1953 وهو ينبوع إسمه ( هوركو) وقد تم قياس طول هذا النهر حتى مصّبه فى جنوب الأطلنطى عام 1969 .. فبلغ 4007 ميلاً = 6448 كم .. أما طول نهر النيل فقد بلغ حوالى 4145 ميلاً .. حوالى 6670 كم .

* أقصر أنهار العالم

أقصر الأنهار هو ( نهر دى ) فى مدينة لينكولين بالولايات المتحدة الأمريكية .


* نبع مياه عذبة فى البحر

فى إحدى جزر البحرين يحصل السكان على الماء العذب من نبع ينبثق وسط المياه المالحة قرب ساحل الجزيرة لذلك تقصد إليه السفن وينزل الغواصون تحت سطح الماء حيث يملأون آوانيهم على مقربة من القاع قبل أن تختلط بالماء المالح .

* نهر من الخل

قد يوصف نهر النيل بأنه نهر من العسل أو الشهد كدلالة على عذوبة مياهه .. وعلى العكس من النيل هناك نهر من الخل وهو نهر ( الريو - فيناجرى ) الذى يوجد فى كولومبيا .. وهو جزء من النهر الأكبر المسمى كوكا .. وقد بلغ من ملوحته أن الأسماك لا تستطيع العيش فيه وعندما حلل العلماء مياهه كيميائياً وجدوا أنها تحتوى على أحد عشر جزءأ من حامض الكبريتيك وعلى تسعة أجزاء من حامض الهيدروكلوريك فى كل 1000 جزء من الماء ... ويرجع سبب ملوحة هذا النهر إلى أنه يجرى بالقرب من بركان يسمى بركان ( بوراسيه ) .

* أعلى بركان


أعلى بركان فى العالم هو بركان كوتوباكس فى الأكوادور بأمريكا الجنوبيةويبلغ إرتفاعه 5900 متراً يليه بركان مونالوا وإرتفاعه حوالى 4500 متراً .. فبركان فيزوف 1186 متراً .

* أعلى الشلالات

أعلى شلالات العالم هى شلالات سوزولاند فى الجزيرة الجنوبية لأيسلندا .

غرائب وعجائب الإنسان

غرائب وعجائب الإنسان

مولود برأسين

ولد طفل برأسين فى إحدى مستشفيات النمسا فى أكتوبر 1981 وظل على قيد الحياة لمدة ساعة واحدة فقط والمولود كان ذكر وله عمودان فقريان وزائدة غضروفية تربط بين رأسين .
وأرجع الأطباء المختصين فى علم الأجنة قولهم أن هذا التشويه الخلقى يمكن أن يكون ناتجاً عن مرض سببه فيروس إنتقل إلى والدة الطفل أثناء حملها .


رجل بقلبين

جوسبيي دوماى من سكان مدينة نابولى الإيطالية كان له قلبان منفصلان عن بعضهما تماماً وقد دفعت له أكاديمية الطب فى لندن مبلغ 15 ألف دولار عام 1894 مقابل حق تشريح جسمه بعد وفاته .. كما نصت الإتفاقية على ألا يهاجر دوماى مهما تكن الظروف إلى أى بلد وراء البحر .

عين سوداء وعين زرقاء

ولد ( وليم زيفال ) فى مدينة سان فرانسيسكو بأمريكا وإحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء ثم حدث عند بلوغه سن الحادية والعشرين تحولت العين السوداء إلى زرقاء وتغير لون الزرقاء إلى سوداء .

رجل بعينين مزدوجتين

عرف الناس فى الصين رجلاً له أربع أعين طبيعية وهو الصينى ( ليوشونج ) وقد وُلد ولكل عين من عينيه إثنان من الأعين الطبيعية وكان يبصر بعينيه الأربع تمام الإبصار ، ولم يعش خاملاً بل صار حاكماً لإقليم شانس ثم وزيراً وكان معروفاً بحبه للخمر والمقامرة .

رجل يسمع بفمه

حرمت الطبيعة الإيطالى إزيشيل إيدز من أثينا من الأذنين فقد وُلد بدون أذن وليس فى وجهه ما يدل على موضعهما .. وكان يسمع بفمه وكان إذا أراد سماع صوت منخفض يفتح فمه إلى نهايته .. وتوفى عام 1884 .

بلسانين ولا تتكلم

الآنسة / جرتيل ماير الألمانية كان لها لسان مزدوج أشبه بالشوكة ذات الفرعين .. وذكر التاريخ أيضاً أن سيدة ألمانية وُلدت بلسانين ورغم ذلك لم يكن كلامها بقدر كلام المرأة العادية ذات اللسان الواحد بل أقل بكثير حيث أنها لم تكن تنطق أصلاً فقد ولدت بكماء .

أظافر طويلة لمدة 27 عاماً

لعل أغرب العادات المتفشية بين فقراء الهنود وكهنة الصين هى عادة إطالة الأظافر فقد أطال أحد هؤلاء الكهنة من سكان شنغهاى أظافره وتركها تنمو مدة 27 عاماً حتى بلغ طولها ما يزيد على 60 سم .

إنسان له خُف جمل

وُلد هذا الإنسان الغريب سنة 1882 فى جنوب سيبيريا وليس فى خلقته شئ شاذ سوى ساقيه التى تشبه ساقى الجمل وله جلد كجلد البعير وقدماه ممسوختان كالخفين وكذلك يداه .. وعندما تزوج أنجب صبية واحدة لكنها كانت طبيعية ونجت من حظ أبيها فليس فى ساقيها شذوذ ما .

طفل غريب

ذكرت صحيفة الديلى نيوز الأمريكية أن إحدى النساء ولدت صبياً غريب الشكل ، عاش ثمانية أشهر فقط ففى اليوم السابع تكلم الطفل ولما بلغ من العمر سبعة أشهر كان الشعر يغطى جسده وصار له ذقناً كالكبار ومات كهلاً وهو لم يبلغ من العمر 8 أشهر .

طفل بلا فم

فى النمسا أنجبت سيدة طفلاً كامل الخلقة لكنه بدون فم فخافت عليه من الموت فحملته إلى الأطباء الذين شقوا له فماً فإنتعش الطفل وصار يتغذى لكنه عاش بدون شفتين .

قدرات خاصة

وُلد ( روبرت جاندرسون ) كفيفاً وهو أمريكى من مدينة نيويورك ورغم ذلك كان يعتبر من أمهر المختصين فى إصلاح آلات التلغراف .. وقد إخترع جهازاً دقيقاً للتنبيه فى حالة إشتعال الحرائق وجهاز تصوير يلتقط الصور على بعد مسافة شاسعة .

* أراد ( وى ) الصينى الشاب أن يتعلم اللغة الإيطالية ولكنه لم يكن معه أجر السفر ,, سافر إليها مشياً على الأقدام مخترقاً بذلك البلاد الآتية : سيام - بورما - الهند - التبت - إيران - العراق ثم اليونان وقطع هذه المسافة فى عامين ..!!

* قتل أحد المجرمين طياراً إسمه ( جان جورى ) فأطلق إخوانه إسمه على إحدى الطائرات تخليداً لذكراه .. وبعد 23 عاماً من هذا الحادث كانت الطائرة التى تحمل إسم هذا الطيار تلقى بقنابلها على جزيرة بأسبانيا والغريب أنها لم تصب أحد فى هذا الحادث سوى المجرم الذى كان قد قتل الطيار من قبل .

قام ( إيفى بالدوين ) وهو رجل مسن بعبور وادى كلورادو السحيق على حبل من السلك المتين مده بين الجبلين اللذين يقع بينهما الوادى إحتفالاً بعيد ميلاده الثانى والثمانين وهذه هى المرة 87 ( السابعة والثمانون ) التى يخاطر فيها بعبور هذا المنخفض .

* سيراً على الأقدام من باريس إلى موسكو

النرويجى ( منسن آرنست ) عاش أوائل القرن الماضى كان بارعاً فى الجرى حيث أنه جرى من باريس إلى موسكو فى مدة أسبوعين وبسرعة متوسطها 125 ميلاً فى اليوم .. وكان فى مغامرته هذه يقطع طرقاً وعرة ويسبح فى الأنهار التى تعترضه وقد بلغ عددها 13 نهراً .
وله رحلة أخرى أكثر مشقة من تلك فقد جرى من إسطنبول حتى كلكتا بالهند ذهاباً وإياباً فى 95 يوماً وفى هذه الرحلة عبر صحراوات وأنهار فى الأناضول وأفغانستان وقطع مسافة قدرها 5625 ميلاً مرتين .

* وقف نبضات القلب

كان الجنرال ثاونزند القائد الإنجليزى الذى إشتهر فى الحرب العالمية الأولى يستطيع أن يوقف دقات قلبه ويمنعه من الحركة مدة دقائق على حسب إرادته وقد شهد بذلك بعض الأطباء الإنجليز المعروفين .. وفى إحدى المرات أوقف حركة قلبه مدة نصف ساعة دفعة واحدة ولكنه مات بعد ثمانية أيام من ذلك .

* قزم إنجلترا

كان فى إنجلترا قزم يدعى لتيش وُلد فى عام 1789 وقد عوضه الله على قصر قامته طولاً فى ذراعيه حتى أنه كان يلمس الأرض بيديه وهو واقف مستقيم .

* الذكاء الخارق

من أشهر الأطفال الذين بهروا العالم بذكائهم هو الأمريكى سيد يس وكان أبوه هو الكتور بوريس سيد يس الذى كان أستاذاً بجامعة هارفارد فإن ذلك الطفل حفظ حروف الهجاء وهو فى الشهر السادس من عمره وأجاد الكتابة وهو فى سن الثانية حتى أصبح عمره 11 عاماً فإلتحق بجامعة هارفارد وأخذ يدهش أساتذته فى نبوغه بالمسائل العلمية المعقدة .

* مزارعان لا ينامان

فلنتين بونس مزارع أسبانى معه شهادة من أحد مستشفيات مدريد بأنه فى صحة جيدة تماماً .. بونس هذا لم يعرف طعم النوم أبداً منذ كان عمره ثلاث سنوات وهو الآن فى الرابعة والستين من العمر وهو لا يشعر بأنه فى حاجة إلى النوم أبداً .. وإذا صادف وأحس بالتعب فإنه يستلقى على ظهره ويعتبر نفسه إنسان حى يقظ ، لكنه يأكل ست وجبات يومياً .
- أما المزارع يوستاس بيزيت من بيرو فقد عاش 82 عاماً ولم ينام خلال الخمسين عاماً الأخيرة من عمره سوى سبع ساعات فقط .. ولم يشك من صداع أو زكام فى حياته أبداً .

* إمرأة بلا رحم تلد طفلاً

المرأة من نيوزيلاندة وضعت مولودها الرابع بعد إستئصال رحمها بحوالى ثمانية أشهر .. وتبين للجراحين أنهم إستئصلوا الرحم من دون المبيض وقناتى فالوب فى الوقت الذى كانت فيه الأم قد حملت قبل إجراء العملية بيوم أو يومين وإلتصقت البويضة بالبطن وراحت الخلايا تنقسم وإستمر الحمل .. والغريب فى أمر هذه الزوجة أنها كانت دائماً تشعر بآلام حمل كالغثيان والوحم لكنها كانت تعتبر الحمل مستحيل وهى بلا رحم إلى أن ثبت لها الحمل وهى فى الشهر السادس وفى الشهر الثامن وضعت طفلها الرضيع وهو معاف تماماً بعملية قيصرية ؟

مملكة النبات

مملكة النبات

الشجرة التى تأكل الناس !

سافرت بعثة إنجليزية قبل عشرين عاماً إلى إحدى جزر المحيط الهندى وعادت تحمل أخبار عن شجرة يُقال أنها تأكل الناس والحيوانات بأن تلتف أوراقها وأغصانها الهائلة على الضحية فتفترسها وتمتصها فلا تتركها إلا بعد أن تصبح هيكلاً بشرياً .. ومما قالته البعثة أن هذه الشجرة تنمو فى نفس الجزيرة التى نزل فيها السندباد البحرى وقص عنها الغرائب والعجائب المعروفة ..
وبعتقد السكان هناك بأن أرواح أجدادهم وآلهتهم متقمصة فى أوراق هذه الشجرة ، ولذلك تجدهم يعبدونها ويقدسونها ويُقدمون إليها ذبيحة مختارة على الهيكل هيكل الأجداد والآلهة .
أما كيف يتقدم الشخص من الشجرة المقدسة ، فيلخص بأنه يرى فى نومه انه واقف تحتها , يكفى أن يحلم بها فيتقدم فى اليوم التالى ويعترف للكاهن بأن الإختيار وقع عليه .. والويل لمن ينكر ذلك منهم فإنه بإعتقادهم يصيح منبوذاً من الآلهة وتحق عليه لعنته الأبدية .

* بيت فى شجرة

ينمو فى أواسط أفريقيا وأستراليا نوع من الشجر كبير الحجم يمتاز بتجويف كبير فى جذعه ولذا يتخذه الأهالى هناك مسكناً لهم .

* أطول شجرة عيد ميلاد

أقدم شجرة فى العالم لعيد الميلاد بلغ إرتفاعها 221 قدماً = 67.36 متراً وقد تم إقتطاعها من شجرة تنَّوب ( دوجلاس ) واشنطن عام 1950 .
وأطول شجرة عيد ميلاد شُيدت فى بريطانيا بلغ إرتفاعها 85 قدماً = 25.98 متراً وهى مقتطعة من شجرة بيسية من النرويج وذلك فى لندن عام 1975 .

* أقدم شجرة فى العالم

كانت شجرة صنوبر نمت على إرتفاع 10.75 قدماً فوق سطح البحر فى نيفادا - الولايات المتحدة الأمريكية .. بلغ عمرها 5100 عاماً أما أكبر الأشجار الحية سناً فهى شجرة صنوبر فى كاليفورنيا - الجبال البيضاء - وعمرها هو 4600 عاماً .. وقيل أنه فى شهر مارس عام 1974 انتجت هذه الشجرة 48 نبتة صغيرة .

* أضخم غابة فى العالم

أضخم مناطق الغابات فى العالم تقع فى شمال روسيا وتصل مساحة المناطق المشجرة إلى حوالى 1100 مليون هكتار أى حوالى ربع مساحة غابات العالم .

* أغلى شجرة فى العالم

أكبر ثمن دُفع لقاء شجرة هو 51000 دولار لشجرة تفاح ( جولدن ) فى منطقة (باكى ) واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية وقد إشترتها بيت حضانة للأطفال فى ميسورى عام 1959 .

* شجرة الضحك

توجد فى شبه الجزيرة العربية شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوى كل ثمرة منها على ثلاث حبات سوداء فى حجم حبة البازلاء وتُعرف بإسم شجرة الضحك والسبب فى هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يُستعمل كنوع من أنواع ( النشوق ) يكفى أن يستنشق المرء منه عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول إلى رقص وتستمر هذه الحالة حوالى نصف ساعة يروح بعدها المرء فى سبات عميق .

* النبات الذى ياكل اللحم

نوع من النبات يسمى الكوبرا وهو نبات أرضى غريب وغذاؤه أغرب لكنه يعيش على إلتهام اللحوم ، فضحاياه من الحشرات التى يجذبها إلى جناحيه المزودين برحيق حلو ورائحة جذابة ، فما أن تأوى الحشرات إليها حتى تدخل فتحة لدى النبات وتضل الحشرة طريقها فى الخروج ..
هذه الفتحة هى المصيدة وهى بمثابة المعدة التى تُهضم وتُمتص وكأنها الجهاز الهضمى عند الحيوان

مملكه الحيوانات

غرائب وعجائب الطبيعة

مملكة الحيوان

* أول حديقة حيوان :

يعود تاريخ حدائق الحيوان إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، فقد قام الملك وين .. أول ملوك أسرة صو - فى الصين بإنشاء أول حديقة حيوان جاء ذكرها فى التاريخ .
أما فى مصر فقد كانت الإمبراطورة ( ها تاسى ) من ملوك الأسرة الثامنة عشرة قامت بإرسال بعثة صيد إلى أرض ( بنط ) وهى مكان الصومال حالياً لإحضار مجموعة من الحيوانات من بينها الزراف والقردة والزواحف وعندما عادت البعثة بهذه الحيوانات تم وضعها فى حديقة عامة حيث أقبل الجمهور على مشاهدتها .. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أن الملك سليمان كان يحتفظ بمجموعة كبيرة من القردة والطواويس ..
وكان نبوخذ نصر الثانى ملك بابل يحتفظ بعدد من الأسود وبطليموس الثانى إحتفظ بمجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة بالإسكندرية .
وأُنشئت أول حديقة حيوانات فى إنجلترا فى عهد الملك هنرى الأول ( 1100 - 1135 ) فى المكان الذى يوجد فيه الآن برج لندن الشهير وبعد ذلك إنتشرت حدائق الحيوان فى العالم كله .. وخاصة فى البلدان التى لا توجد فيها غابات تمتلئ بالحيوانات والزواحف وتحتفظ أغلب حدائق الحيوان فى العالم بالحيوانات خلف أسوار وأقفاص مغلقة ولكن توجد بعض الحدائق التى تعيش فيها الحيوانات فى قطعان أشبه بالجو الطبيعى التى كانت تعيش فيه قبل وضعها فى حدائق الحيوان من أشهرها ويبسنيد فى بريطانيا وتبلغ مساحتها 665 فداناً .

* مملكة النمل

إن النمل هو الحشرة الأكثر عدداً بين الحشرات الإجتماعية ففى أى لحظة من اللحظات يوجد ما لا يقل عن واحد وإلى يمينه 15 صفراً من النمل الحى على الأرض .

* النملة تشم بأرجلها !!!

نعم .. يؤكد بعض علماء الحشرات أن النملة تستطيع أن تهتدى بأرجلها إلى رائحة المكان الذى سبق أن قصدته وتستطيع أيضاً أن تتبين الروائح بمفاصل قرونها ، ولكن إقامة الدليل على هذه المسألة يحتاج مشاهدة دقيقة .

* الضفادع تشرب بجلدها :

تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها .. وتستطيع أن تمتص الماء من ورقة منديل مبللة بالماء .

* الدودة :

لديدان الأرض مقدرة على تجديد أجزائها المفقودة .. فإذا قُسمت الدودة إلى قسمين أو أكثر أثناء مشيها يستطيع كل جزء أن يعيش مستقلاً .. بل وينمو ويعوض الجزء الذى فُقد منه .

* شهادة ميلاد لكل بقرة :
لكل بقرة فى سويسرا شهادة ميلاد وتُسجل فى دفاتر الحكومة كما يُسجل الناس ، وإذا حدث لها حادث تتولى الحكومة التحقيق فيه بالضبط كما يحدث فى حالات الأفراد العاديين .

- لماذا تضرب الغوريللا صدورها ؟
يعتمد هذا على الحال التى تكون فيها الغوريللا .. وقد لا تكون هذه الحركة المثيرة والمخيفة غير ما نفهمها أى التحذير بوجوب إبتعاد الآخرين عنها .. وعندما يغتاظ قائد المجموعة فإنه يقوم بالضرب على صدره براحتيه شبه المغلقتين ثم يهجم ..
ويكون ضرب الصدر أحياناً دليل إرتياح لزوال خطر ما أو وسيلة للإتصال بأفراد المجموعة أو تحذير للمجموعات الأخرى بالإبتعاد عن موارد رزقها .
وتضرب بعض الغوريللا صدورها تعبيراً عن فرحها ونشوتها وفى حديقة الحيوان يمكننا مشاهدة غوريللا صغيرة تميل برأسها إلى الوراء وتضرب صدرها بإبتهاج ونشوة غامرين عندما تفوز على أحد منافسيها أمام أنثاها .

* ضابط القرود :

ليس بين القرود فئة أسعد حظاً من قرود جبل طارق التى تعنى بها الحكومة البريطانية لدرجة أنها خصصت لها ضابطاً يشرف على إطعامها وصحتها وراحتها والسر فى ذلك أن هناك أسطورة بين الأهالى فحواها أن إنقراض القرود من جبل طارق بشير بجلاء الإنجليز عنها .

* شخص يعض حية سامة :

عضت حية سامة شخصاً من أهالى جنوب البرازيل فما كان منه إلا أن رد لها العضة بعضة أشد منها فماتت الحية .. ونجا هو من سمها .

- لماذا تاكل التماسيح أولادها ؟
الحقيقة أنها لا تفعل ذلك .. فالأم تأخذ صغارها بين أسنانها وتبدو كأنها تلتهمها إلا أنها تكون فى الواقع تنقلها إلى الشاطئ .. وعلى أثر الجماع تنتقل أنثى تمساح النيل إلى الشاطئ حيث تحفر إلى عمق 20 - 30 سنتيمتراً وتضع بيضها فى الحفرة وتغطيها بالتراب الذى تربته بجسدها وذيلها ثم تحرس العش ولا تفارقه إلا نادراً ..
وتبلغ مدة الحضن هذه 12 أسبوعاً ..
وعندما تفقس التماسيح الصغيرة وتجد أن لا منقذ أمامها للخلاص تُحدث مهرجاناً من الصياح والنقيق فتفتح الأم العش وتأخذ صغارها بين فكيها .. وبعد أن تضع الأم كل صغارها بين فكيها تزحف حيث الأمان فى المياه وتفتح فمها وتطلق أولادها .

* تعاون

هناك نوع من التعاون الوثيق بين التمساح فى النهر وطائر صغير يسمى ( الصرو ) يتطفل على طعام التمساح إذ يستغرق التمساح فى نوم هادئ على شط النهر ويقف ذلك الطائر الصغير على رأسه ليقوم بدور الرقيب حتى إذا لمح فريسة تقترب من المكان أخرج صفيراً خاصاً من حلقه يتنبه على إثره التمساح ويلطم الفريسة بذيله القوى ويأخذ فى إلتهامها .
وهذه الخدمة يؤديها الصغير للتمساح مقابل أن يلتهم بقايا اللحم التى تتخلف بين أسنان التمساح بعد أن ينتهى من إلتهام فريسته .

* أكبر كائن حى :

هو التمساح الأزرق ويصل وزنه إلى 150 طن ووزن لسانه فقط حوالى 2.5 طن - ووزن قلبه وكبده كل منهما 1/2 طن ، وقد يصل طوله فى بعض الأحيان إلى 33.57 متر .

* أكبر الحيوانات المنقرضة :

إشتغل العلماء فى السنين الأخيرة بالبحث عن الحيوانات المنقرضة وإهتدوا إلى بقاياها المتحجرة وقد ركبوا هذه البقايا وعرفوا هياكل هذه الحيوانات وأقاموها فى المتاحف .. ومن هذه الحيوانات واحداً من نوع الزحافات يُدعى بلاسيوسورس وهو أكبر حيوان عُرف حتى الآن يصح أن نطلق عليه مارد الحيوان إذ لا يُعد الفيل إلى جانبه إلا قزماً صغيراً ,, وقد وُجدت بقايا هذا الحيوان من فصيلة الثدييات ( الديناصورات ) فى جنوب أفريقيا وعند تركيب هيكله وُجد أن طوله كان حوالى 33 متراً وإرتفاعه حوالى 14 متراً وكان يتغذى على الأعشاب والنباتات كما دلت على ذلك أسنانه وخلو أقدامه من المخالب وكان يعيش على الأرض بعد العصر النجمى .

* أثقل ضفدع :

أثقل الضفادع وزناً يوجد فى غرب أفريقيا ويزن الواحد منها حوالى 10 أرطال والأهالى فى هذه المنطقة يأكلونها بشراهة لأن لحمها لذيذ .. وأخف الضفادع وزناً يوجد أيضاً فى الغرب الأفريقى ويزن الــ 150ضفدع منها حوالى أوقية واحدة .

* لماذا تعوى الذئاب ؟

إن للذئاب نظام إتصال معُقد للغاية .. والعواء هو أكثر ما عُرف عن الذئاب فى أصواتها وصيحاتها وحركاتها الجسدية .. فحين تعلن جماعة من الذئاب سيطرتها على منطقة متسعة الأرجاء يعوى أفرادها للإبقاء على الإتصال فى ما بينها خصوصاً فى رحلات الصيد الليلية .. ويعمل العواء على إبقاء الجماعات متباعدة وتزود الذئاب عن أراضيها بحمية وشراسة .. إلا أنها تحتاج إلى كامل قوتها فى صراعها من أجل البقاء لذا يؤثر العواء على القتال .. وهذه النزعة إلى التباعد بين أفراد الفصيلة الواحدة من الحيوانات هى التى تجعل الأسود تزأر والقردة على أنواعها تصيح أو تعوى .. ولا تعوى الذئاب حين يطلع القمر بل تميل إلى العواء عند أفوله .

* حذار من العقرب :

العقرب لا يعض عكس الشائع ولكن يلدغ .. وهو يلدغ الحشرات والعناكب ليشل حركتها قبل إلتهامها .. والعقارب ليست من فصيلة الحشرات فالحشرات من ذوات الأرجل الست فقط أما العقارب فلها ثمانى أرجل ... سم العقرب عادة لا يقتل الإنسان وإنما يسبب آلاماً شديدة وإذا تعرض الإنسان للدغة العقرب أكثر من مرة فإن إحساسه بالألم يخف نوعاً ما عن ذى قبل ، لاتعرف العقارب الحياة الإجتماعية على عكس النمل والنحل .. بل تعيش كل منها منفردة وفى عزلة وإذا إلتقت إثنتان من أنثى العقرب تقاتلت حتى تقتل إحداهما الأخرى .. وتتم عملية التلقيح خلال 4 أشهر تبدأ من مايو حيث تجرج الذكور والإناث من اماكنها للتلاقى وبعدها تتحول العقرب إلى زوجها المنهك الضعيف لتلتهمه .. ثم تحمل أنثى العقرب بيضها فوق ظهرها حتى إذا خرجت الصغار بقيت فوق ظهر أمها لمدة أسبوعين وبعد ذلك يبدأ الصغار إلتهام أمهم أيضاً .

* أعظم كنوز البحر ..

هى تلك التى تطرحها الأمواج على الشاطئ وهو العنبر ..
إن العنبر هو نتاج حيوان إسمه الفنطيس يكثر من أكل الحيوان الآخر وإسمه الجيارة وللأخير أظافر لا يستطيع الفنطيس هضمها فتخرج معدته وتتقيح وينمو حول الجروح أنسجة وورم .. ولهذا الورم رائحة حسنة هى رائحة العنبر .

* عجائب الحيوان

- تستطيع الببغاء تحريك منقاريها لأعلى ولأسفل أما بقية الطيور فإنها لا تحرك غير منقار واحد .
- ليس للحصان حاجب فوق عينيه .

- لا تقوى الضفادع على التنفس وفمها مفتوح ولهذا فإنك إذا فتحت فمها بالقوة ماتت مختنقة .

- لا تقوى الخنازير على العوم ، لأن أيديها الأمامية تقع متقاربة تحت أجسادها وإذا وقعت فى الماء إنتحرت .. إنتحرت بقطع رقبتها بحوافرها المدببة .

- لا تغمض عين الأرنب على الإطلاق .. وليس لعينه جفن وله بدله غشاء لحمى رقيق - يحجب العين عند نومه .

- فى جسم الغزال أمكنه أخرى للتنفس غير المنخارين وقد أمدته الطبيعة بهذه الأمكنة حتى لا تجهد تنفسه إذا إضطر للفرار من مطارديه .

- تبتلع الأسماك طعامها بسرعة وبغير مضغ لأنها تفتح فمها وتغلقه بإستمرار للتنفس ، فإذا إحتفظت بالطعام فى فمها ماتت مختنقة .

- يتكون سنام الجمل والهجين من أنواع مختلفة من المواد الدهنية وهى للجمل بمثابة ( الكرار ) يختزن فيه طعامه ليتغذى به إذا أعوزه الغذاء .. ويستطيع الجمل أن يعيش على سنامه زمناً طويلاً بغير حاجة إلى أى غذاء آخر .

- لا تتحرك عين البومة على الإطلاق ، فإنها ثابتة فى محاجرها بعضلات قوية ، لكنها تعوض هذا النقص بتحريك رأسها فى كل ناحية وبوسعها أن ترسم بها فى الهواء دائرة كاملة من غير أن يتحرك جسدها .

- للبط خزانات طبيعية بالقرب من أذنابها تحوى زيتاً خاصاً ينتشر على أجسادها فلا تتاثر بالماء .

- يوجد الزيت فى عظام الحوت بنسبة كبيرة جداً .. لدرجة أنك إذا ألقيت بعظمة من عظامه على الأرض لقفزت فى الهواء كما تقفز قطعة المطاط ! ويستخرج من الحوت الواحد كمية من الزيت قيمتها نحو 3000 جنيهاً وقد كان سعر الطن منه حوالى 16 جنيهاً فى الثلاثينات وإرتفع إلى حوالى مئات الآلاف من الجنيهات فى الوقت الحاضر .

* نمر فى الثلج !!

- يعيش نمر سيبريا وسط الثلوج وليس فى الغابات الحارة كسائر أنواع النمور .

- تستطيع الحرباء أن تدير عينيها فى أى إتجاه دون أن تحرك رأسها وهى تستطيع أن ترى فى إتجاهين فى وقت واحد .

* القطط المدللة :

ينصح الأطباء البيطريون أصحاب القطط المدللة بأن يعطوها من حين لآخر بعض الخضر وان يمتنعوا عن إعطائها اللحوم النيئة لانها تصيبها بالإسهال وتُعرضها للسُعار ويقولون أنها معتادة تنظيف نفسها بلسانها ، فإن أهملت هذه العادة .. دل ذلك على إعتلال صحتها ومن ثم يجب عرضها على الطبيب .

* الحيوانات والجو

تستطيع الحيوانات التكهن بالأحوال الجوية ، وكان الألمان يحتفظون بالضفادع بإعتبارها بارومترات حية لأنها تطلق نقيقها حين يهبط الضغط الجوى وينتقل النمل إلى أرض أكثر إرتفاعاً قبل عاصفة المطر ولا يعود صوف الخراف مجعداً .

* الخيول واقفة

يستطيع الخيل أن يظل أشهراً واقفاً على قدميه ، كما انه ينام فى هذا الوضع ، إذ حبته الطبيعة بجهاز عضلى خاص يسمح لأرجله بان تظل مشدودة على الدوام لتحمل جسمه الثقيل دون عناء كبير .

* النحل

تقطع النحلة ما يزيد عن مليون و 400 ألف كيلو متر لجمع ما يكفى لتكوين كيلو جرام واحد من العسل من رحيق الأزهار .. ومتوسط سرعة النحل أثناء جمعه الرحيق تبلغ 11 كيلومتر فى الساعة .

* مهن غريبة

يحتاج طلاب الجامعات والمدارس الثانوية إلى دروس فى الأحياء على بعض الحشرات لإجراء تجارب عملية عليها .. وقد عرف عرب الصحراء هذا فاستغلوا أوقات فراغهم لاصطياد الضفادع ، والفئران ، والخنافس ، من البرك والمستنقعات وتوريدها إلى مستودعات التربية نظير أجر سنوى وإذا ما توافرت عندهم بعض الضفادع أو الحشرات الزائدة عن حاجتهم فإنهم يبيعونها لإدارة حدائق الحيوان لتُطعم بها الثعابين والزواحف .

* متعهدة القمل

منذ سنوات مضت تفشى وباء التيفوس فى أحد المناطق ولم تكن لدى المسئولين الكميات اللازمة من المصل المضاد للتيفوس ، لحقن السكان به ولم يكن المصل متوفر للإستيراد فتقدمت عجوز ذكية تتعهد بتوريد القمل اللازم لعمل الأمصال ، وتم الاتفاق على جعل سعر القملة الواحدة قرشاً واحداً .. وظلت متعهدة توريد القمل مدة طويلة تنعم بدخل عظيم من هذه المهنة العجيبة المُرعبة .

* عقارب للبيع

فى بعض المناطق يشتغل بعض الغلمان والأطفال بإلتقاط العقارب والثعابين من الجبل ليبيعوها إلى المسئولين بسعر يتراوح بين مائة قرش للعقرب الواحد وتحول هذه العقارب إلى المعامل لإستخراج الأمصال المضادة لسمومها .

* دود الصحة

يوجد نوع من الدود يُعرف فى الدوائر الطبية بإسم ( الدود الرومى العَلِق ) يستخدم فى إمتصاص الدم الفاسد من الجسم وهناك أشخاص يعيشون من إصطياد هذا الدود وبيعه لبعض معامل الصحة والحلاقين وطريقة صيده أن يقف الرجل فى إحدى البرك المنتشرة فى بعض المناطق الزراعية ثم يكشف ساقيه فيطلع عليها الدود ويجتمع فوقهما ، ويخرج الرجل من الماء لينشر على ساقيه بعض الملح فيتخلى عنهما الدود ثم يجمعه لبيعه ، وكثيراً ما كنا نشاهد هذا الدود
فى أوعية بللورية معلقة فى صالونات الحلاقين مكتوب عليها ( دود الصحة ) .

* مسرح البراغيث

إفتتح أحد الأمريكيين مرة فى نيويورك مسرحاً عجيباً سماه ( مسرح البراغيث ) ليعرض فيه دولاباً مربعاً شفافاً سُلطت عليه الأنوار وأُطلقت فيه طائفة من البراغيث وأمامها بالونات صغيرة فى حجم الليمونة فتأخذ البراغيث فى اللعب بهذه البالونات وتتقاذفها وتجرى بها بحركات بهلوانية تُثير ضحك المتفرجين وإعجابهم .. ويقوم بتوريد هذه البراغيث لصاحب المسرح أشخاص تخصصوا فى هذه المهن العجيبة

معلومات متنوعه

حقائق و غرائب

لا تضع اناث البط بيضها إلا في الساعات الاولى من النهار.

مصطلح الغرق لا يعني بالضرورة الموت، بل يعني دخول كمية من الماء في
الرئتين سواء ادى ذلك او لم يؤد الى الموت.

البيت الابيض الاميركي يستقبل نحو 6 الاف زائر يوميا.

يتطلب الامر حوالي 120 شرنقة لصنع رابطة عنق حريرية

تستطيع افعى الاصلة ان تبتلع ارنبا بالغا دفعة واحدة.

ارتفاع شلالات انجل الفنزويلية يزيد على ارتفاع شلالات نياغرا بنحو 20
ضعفا.

الملكة اليزابيث الاولى - ملكة بريطانيا - كانت مصابة بفوبيا الزهور، اي
انها كانت تشعر بالرعب لدى رؤية اي زهور.

العاصمة المكسيكية «مكسيكو سيتي» تغوص الى اسفل بمعدل 25 سنتمترا سنويا.

الكلاب البرية (غير المستأنسة) لا تنبح ولا تهز ذيولها.

اذا ضربت الرقم 9 في اي رقم بين الواحد والتسعة فان مجموع رقمي النتيجة
سيكون 9 دائما (مثال 9*7 =63، 3+6=9. مثال اخر 9*3 = 27، 7 + 2 = 9)

اثبتت البحوث أن الابتسامة أسهل كثيراً من التكشيرة حيث إن الابتسامة
تتطلب استخدام 17 عضلة من عضلات الوجه والرقبة في حين أن التكشيرة تتطلب
استخدام أكثر من 40 عضلة.

الامبراطور الروماني نيرون لم يكن يرتدي أي قطعة ملابس مرتين بل كان يتخلص
من أي ثوب بعد استخدامه مرة واحدة.

كمية الطاقة التي تنتجها الشمس في الثانية الواحدة تكفي لإنتاج الكهرباء
اللازمة لاستهلاك جميع دول العالم لمدة مليون سنة.

في الصين القديمة، كان الخصي هو عقوبة كل من يدان بارتكاب جريمة زنا أو
سطو مسلح أو خيانة لوطنه.

خلية الدم الحمراء تعيش لمدة 4 أشهر تقريباً قبل أن تموت مفسحة المجال
لخلية جديدة.

السرعة القصوى لطائرة البوينغ 747 هي 935 كيلومتراً في الساعة.

طول معدة فرس النهر (السيد قشطة) تصل إلى 3 أمتار.

في مطلع القرن الخامس عشر انتهى علماء صينيون من تأليف موسوعة قوامها اكثر
من 11 الف مجلد.

الحيوانان الوحيدان اللذان لديهما القدرة على رؤية الاشياء التي خلفهما
دون الحاجة الى الالتفات الى الوراء هما الارنب والببغاء.

تقوم كليتا الإنسان بتنقية كمية من الدم تصل إلى أكثر من 1700 لتر يومياً.

يوجد أكثر من 155 مليون موقع في شبكة الإنترنت حتى الآن.

خلال الحرب العالمية الأولى كان الفرنسيون يستخدمون الببغاوات كأجهزة
إنذار مبكر ضد الطائرات المعادية، فنظراً لتمتع تلك الطيور بحاسة سمع قوية
للغاية، كانت أعداد منها توضع على قمة برج إيفل كي تكون بمثابة إنذار مسبق.

في كوستاريكا، تقوم بعض القبائل بضرب الزاني والزانية ثم إغراقهما سوياً
عقاباً لهما على فعلتهما.

كوكب المشتري ضخم للغاية إلى درجة ان حجمه يزيد على أحجام كواكب المجموعة
الشمسية مجتمعة.

يوجد نحو 27 ألف برعم تذوق في لسان سمكة الصلور.

يتألف قصر باكنغهام، وهو المقر الرسمي لملكة بريطانيا من 600 غرفة.

بدأ استخدام أسلوب العلاج بالإبر الصينية في العام 2700 قبل الميلاد، وأول
من عولج بذلك الأسلوب كان امبراطور صيني يدعى شين نونغ.

خلال فترة لم تتجاوز 4 سنـوات، حصل المخترع الانكليزي توماس اديسون (مخترع
المصباح الكهربائي) على 300 براءة اختراع أي بمعدل براءة اختراع كل 5
أيام.

عندما يرى الإنسان شيئا مدهشا للغاية فإن حجـم مقلـتي عينــيه يزداد
موقتـا بمعدل يتراوح بين 25 و45 في المئة.

عدد المواليد الجدد في الهند سنوياً يزيد على اجمالي التعداد الحالي لسكان
استراليا.

ينقسم المخ الى قسمين (ايسر وايمن) حيث يتولى القسم الايمن السيطرة على
الشق الايسر من الجسم في حين يقوم القسم الايسر بالسيطرة على الشق الايمن.

عيسى المسيح عليه السلام كان يتحدث اللغة الارامية.

الثعبان الوحيد الذي لديه القدرة على قتل فيل بلدغة واحدة هو ثعبان
الكوبرا.

كان الأطباء الرومان يستخدمون مرهما يحتوي على مسحوق الذهب لمعالجة
القرعة، كما كانوا

يضيفون مسحوق الذهب إلى المشروبات لمعالجة التهاب المفاصل.

أضخم مخازن للمياه العذبة في العالم هي البحيرات العظمى الموجودة بين
الولايات المتحدة

وكندا وتحتوي تلك البحيرات على 20 في المئة من اجمالي المياه العذبة على
سطح الأرض.

كان للكاتب الانكليزي المشهور ويليام شكسبير الفضل - وانما بشكل غير مباشر
- في جلب الزرازير (نوع من العصافير) إلى الولايات المتحدة - فذلك النوع
من الطيور لم يكن له أي وجود في أميركا الشمالية الى أن قرر ثري أميركي في
العام 1890 ان ينشئ محمية طبيعية تشتمل على جميع أنواع الطيور التي ورد
ذكرها في أعمال شكسبير.

الطاقة التي تصل من الشمس إلى الأرض يوميا توازي قوتها نحو 126 ألف مليار
حصان.

لا يستطيع أي نوع من الأسماك ان يعيش في مياه البحر الميت لان ملوحتها
عالية للغاية.

الحيتان الرمادية لا تمارس التزاوج إلا في شهر فبراير من كل عام.

السحب (جمع سحابة) تحلق على ارتفاع اعلى بالنهار من الارتفاع الذي تحلق
عنده في الليل.

عدد اسنان القط البالغ يساوي عدد اسنان الانسان البالغ (32 سنا).

يقول العلماء ان المرض الاكثر فتكا في العالم ليس الايدز بل الملاريا الذي
يتسبب في وفاة اكثر من 1,5 مليون شخصا سنويا.

الخس ينتمي الى العائلة النباتية نفسها التي ينتمي اليها عباد (دوار)
الشمس.

هناك معدن نادر يعرف باسم الغاليوم، وهذا المعدن ينصهر عند درجة حرارة 35
مئوية، ولذلك

فانه ينصهر اذا امسكه شخص بيده لبعض الوقت.

الماء لا يتجمد طالما انه يتحرك باستمرار.

اول رئيس للمحكمة العليا الاميركية القاضي جون هاي كان يشتري العبيد كي
يعتقهم.

في ولاية مينيسوتا الأميركية هناك قانون خاص يحظر ممارسة الجنس مع
الأسماك.

يتزايد معدل نمو الأطفال في فصل الربيع.

الصندوق الأسود الموجود في الطائرات التجارية هو برتقالي اللون في جميع
الأحوال.

ربع مساحة روسيا مغطاة بالثلوج على مدار العام.

تشهد الولايات المتحدة حالة ولادة كل 8 ثوان في مقابل حالة وفاة كل 14
ثانية.

حاسة الشم لدى النملة تتساوى مع قوة حاسة الشم لدى الكلب.

في سورينام يتعين على الأرملة الراغبة في الزواج ثانية ان تتزوج أحد أفراد
أسرة زوجها الراحل وان تعاشره معاشرة الأزواج لبعض الوقت قبل أن تتزوجه
رسمياً.

لسان التمساح يتدلى من سقف حنكه.

اذا شاهدت تمثالاً لشخص يركب حصاناً قائمتاه الاماميتان مرفوعتان في
الهواء فإن معنى ذلك هو ان الشخص مات في معركة حربية، اما اذا كان الحصان
رافعاً ساقاً واحدة في الهواء، فمعنى ذلك ان الشخص مات متأثراً بجراح أصيب بها
في معركة حربية، واذا كانت ارجل الحصان الأربع مرتكزة على الأرض فذلك يعني
ان الشخص الجالس فوقه مات لأسباب طبيعية.

عين الجمل تحتوي على 3 جفون كي تحميها من رمال الصحراء المتطايرة في
الهواء.

الملك الفرنسي لويس الحادي عشر كان ينصح محظياته بالتغذي على الحساء فقط،
وذلك لأنه كان يعتقد أن التجاعيد تظهر على الوجه بسبب عملية مضغ الطعام.

ينبض قلب القطة بمعدل يتراوح بين 110 و140 نبضة في الدقيقة، أي ضعف سرعة
نبض قلب الإنسان.

حتى القرن الخامس الميلادي كان متوسط عمر الشخص في أوروبا بشكل عام لا
يتعدى 30 عاما.

الـ «نانو ثانية» هو جزء من مليون جزء من الثانية

تستمر شجرة البرتقال في انتاج الثمار لمدة تتجاوز المئة عام إذا كانت
الظروف مواتية.

شعر اللحية لدى الانسان هو الشعر الاسرع من حيث معدل النمو.

الاميركي بيل غيتس كان في الرابعة عشرة من عمره عندما اخترع اول نظام
كمبيوتري لرصد حركة المرور في المدن.

جلد الحمار الوحشي ابيض ومخطط بخطوط سوداء وليس العكس.

حتى العام 1884 كانت القوانين الأميركية تسمح بسجـــن الزوجة التي ترفــض
الامتثال لرغبات زوجــــها الجــنسية.

أكثر من 300 مليون من خلايا جسم الإنسان تموت في كل دقيقة الا ان خلايا
اخرى جديدة تحل محلها.

الفيل هو اثقل حيوان ثديي يعيش على الأرض حيث يبلغ متوسط وزنه نحو 365
كيلوغراماً.

حتى القرن التاسع عشر كانت النقود تصنع من جلود الحيوانات في روسيا.

البكتيريا تشكل ما نسبته 70 في المئة من اجمالي الكائنات الحية الموجودة
في العالم.

الرئيس الاميركي الاسبق ابراهام لينكولن هو الرئيس الاميركي الوحيد الذي
حصل على براءة اختراع.

تم التقاط اول صورة ملونة في العام 1861 وكانت لفراشة مزركشة.

خلال السنوات الـ 3500 الماضــية لـــم يـنــــعم العــالم بالسـلام
واختفاء الحروب الا لمـــدة 230 عـاماً فقط على فترات متقطعة.

سرعة انتقال الموجات الصوتية عبر الماء توازي 3 اضعاف سرعة انتقالها عبر
الهواء.

إذا طاردك تمساح مفترس، فاركض في مسار متعرج وذلك لأن التـماسيح لا تستطيع
مطاردة فريستها الا في مسار مستقيم.

وزن رأس الطفل المولود حديثا يوازي ربع وزنه الإجمالي.

الثدييات - بما فيها الانسان - هي الحيوانات الوحيدة التي لها صوان حول
اذنيها.

برج ايفل في باريس يبلغ ارتفاعه نحو 300 متر.

اجمالي الوقت الذي يقضيه الرجل العادي في حلاقة ذقنه سنويا يصل الى 3350
دقيقة.

عند خط الاستواء يتساوى الليل والنهار على مدار السنة اي في جميع الفصول.

حنجرة القطة تحتوي على اكثر من 100 حبل صوتي في حين لا تحتوي حنجرة الكلب
سوى على 10 أحبال صوتية فقط.

يتحول الهواء الى سائل عند 190 درجة مئوية تحت الصفر.

في اليونان القديمة كان يتعين على كهنة معبد ابولو ان يلتهموا عددا من
الفئران كجزء من الطقوس الدينية.

اقصر حرب في التاريخ كانت بين زنجبار وانكلترا في العام 1896 حيث اعلنت
زنجبار استسلامها بعد مرور 38 دقيقة على بداية القتال.

يوجد اكثر من 15 الف نوع من الارز في العالم.

يستطيع الطائر الطنان ان يرفرف بجناحيه بمعدل 70 مرة في الثانية الواحدة.

عدد درجات السلم المؤدي إلى قمة برج بيزا المائل يبلغ 293 درجة، أما عدد
درجات برج ايفل فيبلغ 1792 درجة.

لاحظ العلماء ان شعر الانسان ينمو في النهار بمعدل اسرع من الليل وفي فصل
الصيف بمعدل اسرع من فصل الشتاء.

تشير الاحصائيات الى ان النساء اليمنيات هن الاعلى خصوبة في العالم أما
الادنى خصوبة فهن النساء السويسريات.

حتى الآن احصى العلماء نحو 6 الاف نوع من الزواحف و73 الف نوع من العناكب
و3 الاف نوع من القمل و4600 نوع من الحيوانات الثديية و9 الاف نوع من
الطيور.

بشكل عام الاذن اليمنى لدى الانسان تسمع بصورة افضل من الاذن اليسرى.

في جمهورية «بليز» يسمح القانون لأي شخص بممارسة الجنس مع عمته او خالته،
كما يسمح له بأن يتزوجهما.

الرئيس الاميركي الاسبق بنجامين فرانكلين كان يريد اتخاذ الديك الرومي
كرمز قوي للولايات المتحدة بدلا من النسر.

لا يستطيع حيوان الكنغر ان يقفز إلا اذا ارتكز بذيله على الارض.

الكرة الارضية التي نعيش عليها تنطلق في مدارها حول الشمس بسرعة تبلغ نحو
مليون و56 الف كيلو متر في الساعة.

أكثر من ثلثي اجمالي انتاج العالم من الباذنجان يزرع في ولاية نيوجيرزي
الاميركية.

الفنان الايطالي المشهور ليوناردو دافنشي كان يستطيع ان يكتب بإحدى يديه
ويرسم بالأخرى في الوقت نفسه.

حجم مقلة عين النعامة اكبر من حجم مخها.

تمثال الحرية الموجود في نيويورك هو اضخم تمثال مصنوع من النحاس في
العالم.

مجموع الدجاج الموجود في العالم يوازي اكثر من ضعفي عدد البشر، اما مجموع
المواشي في العالم فيزيد على عدد سكان الصين.

طول الميل البحري يبلغ حوالي 1848 مترا اما طول الميل البري فيبلغ نحو
1609 امتار.

هناك اعتقاد شائع مفاده ان جميع الديناصورات كانت ضخمة الا ان الحقيقة هي
ان بعض انواع الديناصورات كانت في حجم الدجاج.

تتألف طائرة البوينغ 767 من 3 ملايين و100 الف قطعة مختلفة يتم استيراد
معظمها من عشرات الدول حول العالم

لاحظ العلماء أن التوائم يولدون في الشطر الشرقي من العالم بمعدل اكبر من
الشطر الغربي.

الفيلسوف اليوناني ارسطو كان يعتقد ان الكبد هو مقر المشاعر الوجدانية.

نصف سكان العالم تقل اعمارهم عن الخامسة والعشرين.

اصغر حيوان ثديي في العالم هو الخفاش الطنان الذي يعيش في تايلاند ولا
يتجاوز وزنه 4 غرامات.

يتولى ذكر البطريق احتضان البيضة الوحيدة التي تضعها انثاه, وخلال فترة
الاحتضان التي تستمر لمدة شهرين لا يأكل ذكر البطريق أي شيء ولذلك فانه يفقد
نحو 40 في المئة من وزنه.

يقول خبراء الطهي أن تقشير البصلة يصبح أسهل عندما تكون مبتلة بالماء.

العرق الذي يفرزه جسم الإنسان ليست له رائحة أساسا إلا أن البكتيريا التي
تعيش على الجلد هي التي تتسبب في تلك الرائحة التي تتفاوت قوتها وفقا لنوع
وتعدد تلك البكتيريا.

الكهنة اليونانيون القدماء كانوا يأكلون لحوم الفئران كجزء من الطقوس
التعبدية للإله «أبوللو».

عدسة عين الإنسان لا تتوقف عن النمو طوال حياته.

أفضل أنواع الماس هو الذي يكون لونه أبيض مشوباً بالزرقة.

ملكة بريطانيا هي الوحيدة التي لا يتعين عليها وضع لوحات أرقام على
سياراتها الخاصة.

عندما يندر الطعام تلجأ التماسيح القوية إلى التهام التماسيح الضعيفة.

عندما افتتح أول مطعم مكدونالدز في الكويت في عام92 اصطف نحو 15 ألف زبون
في طابور بلغ طوله نحو 10 كيلومترات كي يشتروا وجبات دجاج.

في العام 340 قبل الميلاد أعلن الفيلسوف اليوناني ارسطو ان جميع الحيوانات
التي تلد صغارها مع حبل سري (مشيمة) هي حيوانات ثديية، لكن أحداً لم يصدق
كلامه الا بعد نحو 23 قرناً، أي في مطلع القرن العشرين بعد الميلاد.

عند ارتطام قطعة زجاج بالأرض وتهشمها فإن شظاياها تنطلق في جميع الاتجاهات
بسرعات هائلة تتراوح بين 2000 و3 آلاف كيلومتر في الساعة.

المطاط يدخل في تركيبة العلك، وبفضل ذلك المطاط يستطيع ماضغ العلكة ان
ينفخ منها فقاعة.

التفاحة الطازجة تطفو على سطح الماء لأن الهواء بشكل نحو 25 في المئة من
اجمالي حجمها.

هناك أكثر من 500 نوع من الأسماك التي لديها القدرة على توليد شحنات
كهربائية ذاتية.

في العام 1982، اختارت مجلة «تايم» الكمبيوتر ليكون رجل العام.

تحتاج المحارة الى نحو 5 سنوات كي تضع لؤلؤة (دانة) متوسطة الحجم.

في فصل الخريف يتساقط من شجرة البلوط ما بين 700 ألف و900 ألف ورقة.

اذا كانت الزوجة مصابة بعمى الألوان وزوجها يرى الألوان بشكل طبيعي فإن
الأمر المؤكد هو أن بناتهما لن يعانين من مشكلة عمى الألوان في حين سيكون
جميع ابنائهمامصابين بعمى الألوان

جميع الحقوق محفوظة © 2013 موسوعه غرائب وعجائب
تصميم : ضا